بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم .
في الدرس السابق تكلمنا عن اداة الـ Crop Tool او الاقتصاص وقمنا بعرض مثال توضيحي لزيادة الفهم واتمني من الله ان يوفقني لتوصيل المعلومات لحضراتكم بطريقة سهلة ويسيرة.
هيا بنا معا لنكمل مابدأناه من دورتنا هذه دورة رادار لتعلم فوتوشوب اصدار CC وموعدنا مع الدرس السادس من دروسنا والذي ستكمل فيه شرح صندوق الادوات بطريقة تفصيلية مع امثلة توضيحية حتي تتمكن اخي القارئ من استخدام الادوات بطريقة احترافية
سنبدأ الحديث في هذا الدرس عن اداة الـ Eyedropper tool وملحقاتها في القائمة الفرعية الخاصة بها ..
هذه الادوات
الاداة الاولي في القائمة تسمي اداة القطارة او eyedropper tool واختصارها من الكيبورد حرف الـ I .
بكل بساطة تستخدم اداة القطارة في اختيار او سحب لون من الصورة لاستخدامه بطريقة او باخري في تصميمك فاذا نظرت الي صورة معينة ووجدت بها لون ما واردت ان تستخدم هذا اللون في تصميمك ولكنك لاتدري ماهي درجة هذا اللون او ماهي شفرة هذا اللون فبامكانك التقاط هذا اللون بكل سهولة وبساطة بضغطة زر واحدة باستخدام اداتنا هذه .
في هذه الصورة مثلا اعجبني احد الالوان الموجودة بها واريد ان اقوم باستخدامه داخل احد تصميماتي ولكني لا اعرف درجة اللون فماذا افعل .؟
اولا اقوم بفتح الصورة داخل برنامج الفوتوشوب عن طريق قائمة File ثم بعد ذلك Open ومن ثم اختار الصورة من المسار الموجودة به علي جهاز الكمبيوتر .
الان اذا كنا نريد استخدام اللون الاصفر المحاط بالدائرة الزرقاء واضافته الي مربع الالوان حتي يتم استخدامه داخل التصميم فيكفي ان نقوم باختيار الاداة من صندوق الادوات او بالضغط علي حرق I والضغط ضغطة واحدة علي اللون المراد اختياره بزر الماوس الايسر حيث ستضيف الاداة اللون الذي ستختاره الي المربع الامامي في صندوق الالوان .
هذا هو صندوق الالوان وسيتجده اسفل صندوق الادوات وسيتم دراسته دراسة تفصيلية في الدرس الخاص به.. الان سنجد انه من الاستخدام السابق للبرنامج فان مربع الالوان الامامي به اللون الاخضر الغامق فما ان يتم الضغط باداة القطارة علي اللون الاصفر الذي نريد استخدامه كما قلنا سيتحول هذا اللون الاخضر الي اللون الاصفر كالتالي .
هيا بنا ننظر لخصائص هذه الاداة .
الخاصية الاولي من جهة اليسار هي Sample size وهذه الخاصية عبارة عن دائرة يتم اختيار قطرها من القائمة المجاورة للخاصية وهذه الدائرة تحدد حجم الالوان التي نريد انتقائها في العينة الواحدة
ونجد ان الاختيار point sample اي اختيار اللون من النقطة التي نضغط عليها هو المختار تلقائيا في البرنامج.
الخاصية الثانية وهي خاصية Sample وهي تحدد هل تختار لون العينة المرادة من طبقة معينة من طبقات التصميم او من التصميم كله All Layers .
الخاصية الثالثة وهي خاصية Show Sampling Ring
فاذا ماضغطت باستمرار علي لون معين باستخدام اداة القطارة مع عدم افلات زر الماوس سوف تظهر حلقة حول سهم الماوس تظهر فيها اللون المختار .
كهذه الصورة التي تظهر اختياري للون الاصفر في الحلقة المحيطة بسهم الماوس .
وعند استمرار الضغط والتحرك في اي مكان اخر سوف تجد ان اللون تغير تلقائيا الي اللون الذي انتقلت اليه .
هذه الخاصية طالما مفعلة بوجود علامة الصح تلك بجوارها واذا تم الغاء هذه العلامة سوف تتوقف الخاصية عن العمل.
ملاحظات :
1- في حال اختيار اداة اخري مثل اداة الـ Move Tool التي تحدثنا عنها سابقا .
فعند الضغط علي احد مربعات اللون الامامي او الخلفي وليكن الامامي كالتالي .
حينها ستظهر لنا نافذة اختيار الالوان وعند الوقوف علي اي لون في الصورة ستظهر لنا تلقائيا علامة الـ eyedropper tool ويمكنك اختيار اللون الذي تريد ثم الضغط علي علامة Ok لتكون كلون امامي او كخلفي حسب اختيارك :) .
2- اثناء اختيارك لاداة القطارة او eyedropper tool وعند الضغط بالزر الايمن للماوس في اي مكان داخل مساحة العمل يظهر لنا هذه القائمة .
اخر خيارين من القائمة واللذان تم تظليلهما باللون الاحمر والاصفر خيارين مهمين جدا لمصممي مواقع الانترنت .
فالخيار الاول الذي تم تظليله باللون الاحمر عند الضغط عليه يتم اختيار اللون وتحويله علي صورة كود HTML ولمن لايعرفها فهي احدي لغات البرمجة المستخدمة في تصميم المواقع .
ويمكنك التأكد من ذلك بفتح برنامج الـ notepad والضغط علي CTRL+V اي لصق سوف يظهر لك الكود كالتالي
الخيار الثاني وهو المظلل باللون الاصفر يقوم بنسخ اللون وتحويله الي النظام السداسي عشر ولمن لايعرفه فهو احد انظمة الاعداد .
ويمكنك ايضا التأكد من ذلك بوضعه داخل برنامج الـ Notepad او اي برنامج نصي .
الاداة التالية في القائمة والتي سنقوم بشرحها هي اداة 3D MATERIAL EYEDROPPER TOOL .
هذه الاداة خاصة بالملفات ثلاثية الابعاد
ولكي نفهم طريقة عملها نقوم بفتح احد الملفات التي تحتوي علي تصميم ثلاثي ابعاد .
ملحوظة لتحميل الملف الذي سيتم التطبيق عليه من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
وقد تم تحميل الملف بالسابق من هذا الموقع archive3d.net
بعد فتح الملف داخل البرنامج سيظهر لنا كالتالي .
الان نعود لاختيار اداة الـ 3D MATERIAL EYEDROPPER TOOL .
ثم حينها يمكننا اختيار جزء معين من الشكل الذي امامكم لكي نقوم بتغيير خواصه .
وليكن مثلا نريد ان نغير لون الحواف المستطيلة لهذا الشكل الي اللون الاحمر فكل ماعلينا هو ان نقوم بالضغط علي اي مكان في احدي الحواف وتلقائيا سوف تظهر لنا الخصائص .
الان لتغيير اللون نضغط علي الخاصية المظللة باللون الاحمر في الصورة التالية ستظهر لنا نافذة الالوان .
بعد ذلك نقوم باختيار اللون الذي نريد وليكن الاحمر ونضغط Ok ونري النتائج .
يبدو من النتائج ان هذا بالفعل مانريد .
الان ننتقل الي الاداة الثالثة في القائمة وهي اداة Color Sampler Tool .
عن طريق هذه الاداة عند الضغط كل مرة بزر الماوس الايسر عند اي جزء داخل التصميم يتم انشاء نقطة ما ويتم اعطائها رقم تلقائيا .
ويتم عرض بعض المعلومات عن هذه النقطة علي نافذة تسمي INFO.
كما نري في الصورة السابقة تم عمل نقطة واعطائها الرقم 1 وذلك في المربع المظلل باللون الاحمر ويتم عرض معلومات عن هذه النقطة في النافذة المظللة باللون الاصفر .
مثل نسب اختلاط الالوان R G B ليظهر لنا اللون المحدد بالنقطة والـ R تشير الي Red وال G تشير الي Green و الـ B تشير الي Blue وهو نظام الالوان المتعارف عليه في الفوتوشوب الخاص بالتصميم للصور التي يتم تداولها علي الاجهزة الالكترونية والمواقع واللون الذي نريده نحصل عليه بخلط نسب معينة من الالوان الثلاثة السابقة .
وايضا X و Y لتحديد مكان النقطة بالضبط حيث ال x هي المسافة من الحافة اليسار للتصميم الي وجود النقطة وال y هي المسافة من الحافة العلوية للتصميم الي وجود النقطة .
كما تحتوي النافذة علي بعض المعلومات الاخري ولكن كانت هذه اهمها .
الاداة التي يأتي عليها الدور في الشرح من القائمة هي اداة المسطرة Ruler Tool .
عن طريقها يمكن عمل خط يصل بين نقطتين عن طريق الضغط عند النقطة الاولي والسحب حتي الوصول الي النقطة الثانية ثم الافلات .
فيظهر في النافذة Info معلومات عن هذا الخط كاحداثيات x و y والعرض والارتفاع والزوايا والطول .
وفي حالة اختفاء النافذة info يمكنك اظهارها من قائمة window ثم اختيار info او اختصارا اضغط من لوحة المفاتيح علي F8.
الاداة التالية في القائمة هي اداة الـ Note Tool اي اداة الملاحظات .
باختيار هذه الاداة يمكننا وضع ملاحظات داخل التصميم فاذا كنت تعمل انت واحد ما في تصميم واحد وانجزت الجزء الخاص بك فيمكنك وضع ملاحظات لكي يسترشد بها حينما يبدأ في اكمال مابدأته من التصميم حتي لا يكون الامر عليه صعبا .
قم باختيار الاداة ثم قم بالضغط في الموضع الذي تريد ان تترك لشريكك ملاحظة ما او لو كنت تريد ان تترك لنفسك انت ملاحظة لكي تستطيع ان تتذكرها لكي تعاود الي تصميمك وتتذكر ما كنت تفعل وتقوم بالاستكمال .
بعد الضغط بالزر الايسر في الجزء الذي تريد ان تترك به ملاحظة سيتم تحديد مكان الموضوع بعلامة مفكرة صغيرة وستظهر لك نافذة فارغة لكي تقوم بكتابة ماتريد من المعلومات .
بعد تسجيلك للملاحظة قم باخفائها بالضغط علي السهمين اللذين يشيران الي جهة اليمين .
ولرؤية محتوي الملاحظة ماعليك سوي الضغط مرتين متتاليتين بالزر الايسر للماوس .
الاداة التالية والاخيرة في القائمة هي اداة العد او العداد Count Tool .
وهذه الاداة الهدف منها وضع ارقام مرجعية فقط وليس لهذه الارقام اي تأثير في حالة وجودها داخل التصميم ولكن يتم وضعها للاسترشاد فقط فاذا كنت تشرح لشخص ما طريقة تنفيذ تصميم معين يمكنك ترقيم الخطوات داخل التصميم بكل سهولة ماعليك فقط هو ان تأتي علي الخطوة الاولي وتضغط ضغطة واحدة ثم الخطوة الثانية وتضغط ضغطة ويقوم البرنامج بالترقيم تلقائيا وهكذا حتي تنتهي عدد الخطوات .
كما يمكنك ايضا من شريط الخصائص تغيير لون الارقام وحجم النقاط وحجم الخط من الثلاث خصائص المشار اليهم في الصورة السابقة في صندوق الخصائص .
الي هنا ينتهي درسنا واتمني من الله تعالي ان قد يكون وفقني في ايصال اكبر قدر من المعلومات الي حضراتكم وتابعو الدرس علي مدونتكم رادار وستجدون مايسركم باذن الله .
هذا وما كان من توفيق فمن الله وماكان من خطأ فمني ومن الشيطان .. واعوذ بالله من ان يعطني علما اكتمه او اتكبر به علي غيري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي اللقاء في دروس قادمة
سنبدأ الحديث في هذا الدرس عن اداة الـ Eyedropper tool وملحقاتها في القائمة الفرعية الخاصة بها ..
هذه الادوات
الاداة الاولي في القائمة تسمي اداة القطارة او eyedropper tool واختصارها من الكيبورد حرف الـ I .
بكل بساطة تستخدم اداة القطارة في اختيار او سحب لون من الصورة لاستخدامه بطريقة او باخري في تصميمك فاذا نظرت الي صورة معينة ووجدت بها لون ما واردت ان تستخدم هذا اللون في تصميمك ولكنك لاتدري ماهي درجة هذا اللون او ماهي شفرة هذا اللون فبامكانك التقاط هذا اللون بكل سهولة وبساطة بضغطة زر واحدة باستخدام اداتنا هذه .
في هذه الصورة مثلا اعجبني احد الالوان الموجودة بها واريد ان اقوم باستخدامه داخل احد تصميماتي ولكني لا اعرف درجة اللون فماذا افعل .؟
اولا اقوم بفتح الصورة داخل برنامج الفوتوشوب عن طريق قائمة File ثم بعد ذلك Open ومن ثم اختار الصورة من المسار الموجودة به علي جهاز الكمبيوتر .
الان اذا كنا نريد استخدام اللون الاصفر المحاط بالدائرة الزرقاء واضافته الي مربع الالوان حتي يتم استخدامه داخل التصميم فيكفي ان نقوم باختيار الاداة من صندوق الادوات او بالضغط علي حرق I والضغط ضغطة واحدة علي اللون المراد اختياره بزر الماوس الايسر حيث ستضيف الاداة اللون الذي ستختاره الي المربع الامامي في صندوق الالوان .
هذا هو صندوق الالوان وسيتجده اسفل صندوق الادوات وسيتم دراسته دراسة تفصيلية في الدرس الخاص به.. الان سنجد انه من الاستخدام السابق للبرنامج فان مربع الالوان الامامي به اللون الاخضر الغامق فما ان يتم الضغط باداة القطارة علي اللون الاصفر الذي نريد استخدامه كما قلنا سيتحول هذا اللون الاخضر الي اللون الاصفر كالتالي .
هيا بنا ننظر لخصائص هذه الاداة .
الخاصية الاولي من جهة اليسار هي Sample size وهذه الخاصية عبارة عن دائرة يتم اختيار قطرها من القائمة المجاورة للخاصية وهذه الدائرة تحدد حجم الالوان التي نريد انتقائها في العينة الواحدة
الخاصية الثانية وهي خاصية Sample وهي تحدد هل تختار لون العينة المرادة من طبقة معينة من طبقات التصميم او من التصميم كله All Layers .
الخاصية الثالثة وهي خاصية Show Sampling Ring
فاذا ماضغطت باستمرار علي لون معين باستخدام اداة القطارة مع عدم افلات زر الماوس سوف تظهر حلقة حول سهم الماوس تظهر فيها اللون المختار .
كهذه الصورة التي تظهر اختياري للون الاصفر في الحلقة المحيطة بسهم الماوس .
وعند استمرار الضغط والتحرك في اي مكان اخر سوف تجد ان اللون تغير تلقائيا الي اللون الذي انتقلت اليه .
هذه الخاصية طالما مفعلة بوجود علامة الصح تلك بجوارها واذا تم الغاء هذه العلامة سوف تتوقف الخاصية عن العمل.
ملاحظات :
1- في حال اختيار اداة اخري مثل اداة الـ Move Tool التي تحدثنا عنها سابقا .
فعند الضغط علي احد مربعات اللون الامامي او الخلفي وليكن الامامي كالتالي .
حينها ستظهر لنا نافذة اختيار الالوان وعند الوقوف علي اي لون في الصورة ستظهر لنا تلقائيا علامة الـ eyedropper tool ويمكنك اختيار اللون الذي تريد ثم الضغط علي علامة Ok لتكون كلون امامي او كخلفي حسب اختيارك :) .
2- اثناء اختيارك لاداة القطارة او eyedropper tool وعند الضغط بالزر الايمن للماوس في اي مكان داخل مساحة العمل يظهر لنا هذه القائمة .
اخر خيارين من القائمة واللذان تم تظليلهما باللون الاحمر والاصفر خيارين مهمين جدا لمصممي مواقع الانترنت .
فالخيار الاول الذي تم تظليله باللون الاحمر عند الضغط عليه يتم اختيار اللون وتحويله علي صورة كود HTML ولمن لايعرفها فهي احدي لغات البرمجة المستخدمة في تصميم المواقع .
ويمكنك التأكد من ذلك بفتح برنامج الـ notepad والضغط علي CTRL+V اي لصق سوف يظهر لك الكود كالتالي
الخيار الثاني وهو المظلل باللون الاصفر يقوم بنسخ اللون وتحويله الي النظام السداسي عشر ولمن لايعرفه فهو احد انظمة الاعداد .
ويمكنك ايضا التأكد من ذلك بوضعه داخل برنامج الـ Notepad او اي برنامج نصي .
الاداة التالية في القائمة والتي سنقوم بشرحها هي اداة 3D MATERIAL EYEDROPPER TOOL .
هذه الاداة خاصة بالملفات ثلاثية الابعاد
ولكي نفهم طريقة عملها نقوم بفتح احد الملفات التي تحتوي علي تصميم ثلاثي ابعاد .
ملحوظة لتحميل الملف الذي سيتم التطبيق عليه من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
وقد تم تحميل الملف بالسابق من هذا الموقع archive3d.net
بعد فتح الملف داخل البرنامج سيظهر لنا كالتالي .
الان نعود لاختيار اداة الـ 3D MATERIAL EYEDROPPER TOOL .
ثم حينها يمكننا اختيار جزء معين من الشكل الذي امامكم لكي نقوم بتغيير خواصه .
وليكن مثلا نريد ان نغير لون الحواف المستطيلة لهذا الشكل الي اللون الاحمر فكل ماعلينا هو ان نقوم بالضغط علي اي مكان في احدي الحواف وتلقائيا سوف تظهر لنا الخصائص .
الان لتغيير اللون نضغط علي الخاصية المظللة باللون الاحمر في الصورة التالية ستظهر لنا نافذة الالوان .
بعد ذلك نقوم باختيار اللون الذي نريد وليكن الاحمر ونضغط Ok ونري النتائج .
يبدو من النتائج ان هذا بالفعل مانريد .
الان ننتقل الي الاداة الثالثة في القائمة وهي اداة Color Sampler Tool .
عن طريق هذه الاداة عند الضغط كل مرة بزر الماوس الايسر عند اي جزء داخل التصميم يتم انشاء نقطة ما ويتم اعطائها رقم تلقائيا .
ويتم عرض بعض المعلومات عن هذه النقطة علي نافذة تسمي INFO.
كما نري في الصورة السابقة تم عمل نقطة واعطائها الرقم 1 وذلك في المربع المظلل باللون الاحمر ويتم عرض معلومات عن هذه النقطة في النافذة المظللة باللون الاصفر .
مثل نسب اختلاط الالوان R G B ليظهر لنا اللون المحدد بالنقطة والـ R تشير الي Red وال G تشير الي Green و الـ B تشير الي Blue وهو نظام الالوان المتعارف عليه في الفوتوشوب الخاص بالتصميم للصور التي يتم تداولها علي الاجهزة الالكترونية والمواقع واللون الذي نريده نحصل عليه بخلط نسب معينة من الالوان الثلاثة السابقة .
وايضا X و Y لتحديد مكان النقطة بالضبط حيث ال x هي المسافة من الحافة اليسار للتصميم الي وجود النقطة وال y هي المسافة من الحافة العلوية للتصميم الي وجود النقطة .
كما تحتوي النافذة علي بعض المعلومات الاخري ولكن كانت هذه اهمها .
الاداة التي يأتي عليها الدور في الشرح من القائمة هي اداة المسطرة Ruler Tool .
عن طريقها يمكن عمل خط يصل بين نقطتين عن طريق الضغط عند النقطة الاولي والسحب حتي الوصول الي النقطة الثانية ثم الافلات .
فيظهر في النافذة Info معلومات عن هذا الخط كاحداثيات x و y والعرض والارتفاع والزوايا والطول .
وفي حالة اختفاء النافذة info يمكنك اظهارها من قائمة window ثم اختيار info او اختصارا اضغط من لوحة المفاتيح علي F8.
الاداة التالية في القائمة هي اداة الـ Note Tool اي اداة الملاحظات .
باختيار هذه الاداة يمكننا وضع ملاحظات داخل التصميم فاذا كنت تعمل انت واحد ما في تصميم واحد وانجزت الجزء الخاص بك فيمكنك وضع ملاحظات لكي يسترشد بها حينما يبدأ في اكمال مابدأته من التصميم حتي لا يكون الامر عليه صعبا .
قم باختيار الاداة ثم قم بالضغط في الموضع الذي تريد ان تترك لشريكك ملاحظة ما او لو كنت تريد ان تترك لنفسك انت ملاحظة لكي تستطيع ان تتذكرها لكي تعاود الي تصميمك وتتذكر ما كنت تفعل وتقوم بالاستكمال .
بعد الضغط بالزر الايسر في الجزء الذي تريد ان تترك به ملاحظة سيتم تحديد مكان الموضوع بعلامة مفكرة صغيرة وستظهر لك نافذة فارغة لكي تقوم بكتابة ماتريد من المعلومات .
بعد تسجيلك للملاحظة قم باخفائها بالضغط علي السهمين اللذين يشيران الي جهة اليمين .
ولرؤية محتوي الملاحظة ماعليك سوي الضغط مرتين متتاليتين بالزر الايسر للماوس .
الاداة التالية والاخيرة في القائمة هي اداة العد او العداد Count Tool .
وهذه الاداة الهدف منها وضع ارقام مرجعية فقط وليس لهذه الارقام اي تأثير في حالة وجودها داخل التصميم ولكن يتم وضعها للاسترشاد فقط فاذا كنت تشرح لشخص ما طريقة تنفيذ تصميم معين يمكنك ترقيم الخطوات داخل التصميم بكل سهولة ماعليك فقط هو ان تأتي علي الخطوة الاولي وتضغط ضغطة واحدة ثم الخطوة الثانية وتضغط ضغطة ويقوم البرنامج بالترقيم تلقائيا وهكذا حتي تنتهي عدد الخطوات .
كما يمكنك ايضا من شريط الخصائص تغيير لون الارقام وحجم النقاط وحجم الخط من الثلاث خصائص المشار اليهم في الصورة السابقة في صندوق الخصائص .
الي هنا ينتهي درسنا واتمني من الله تعالي ان قد يكون وفقني في ايصال اكبر قدر من المعلومات الي حضراتكم وتابعو الدرس علي مدونتكم رادار وستجدون مايسركم باذن الله .
هذا وما كان من توفيق فمن الله وماكان من خطأ فمني ومن الشيطان .. واعوذ بالله من ان يعطني علما اكتمه او اتكبر به علي غيري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي اللقاء في دروس قادمة
محول الاكواد محول الأكواد اضافة الإبتسمات اضافة الإبتسمات