هذا ما يوحى به كل لون الى العين البشريه عند النظر اليه !

هذا ما يوحى به كل لون الى العين البشريه عند النظر اليه !

من المعروف أن لكل لون دلاله معينه وتأثير نفسى خاص حينما يقع على العين البشريه، فلابد للمصمم او المطور ان يراعى تناسق الالوان ودلالة كل لون فى المشروع الذى يعمل عليه، لذلك نجد بعض المواقع الإليكترونيه تظهر لون معين كلون أساسى بالموقع وتكثر من إستخدامه، بل نجد أن بعض المواقع قد تغير اللون العام الخاص بها.
لذلك فى هذه التدوينه نتحدث عن كل لون من الالوان الشهيره ودلالته النفسيه،

الأبيض

دائما ما يوحى اللون الابيض بالنظافه والنقاء والصحه، كما يعبر أيضا عن الهدوء وقلة الحماس او الحركه، لذلك إذا كنت مثلا تعمل على مشروع خاص بمستشفى او مركز طبى فيفضل استخدام اللون الابيض كلون اساسى فى تصميمك، حيث يوحى بالطهر والنقاء المطلوب، لكن كن حذرا ولا تفرط فى استخدامه لكى يؤدى الغرض المطلوب منه.

الأحمر 

اللون الاحمر كثير الشهره فى المواقف الرومانسيه حيث يعطى الاحساس بالحب والموده، كما يعبر أيضا عن الحماس والحركه والنشاط، فإذا كنت تعمل على مشروع خاص بموقع إخبارى فيجب عليك تفضيل اللون الاحمر كلون أساسى فى تصميمك حيث يوحى بالحركه والنشاط فى الموقع بالاضافه الى استخدامه للتعبير عن الاخبار الساخنه او العاجله.

الأخضر

دائما ما يوحى اللون الاخضر بجو الطبيعه الخضراء الهادئه، فهو اللون الغالب على معظم أشكال النباتات الطبيعيه، فاللون الاخضر يكون خيارك الامثلا إذا كنت تعمل على مشروع خاص بمتجر لبيع النباتات الطبيعيه او الورود او نباتات الزينه مثلا أو كافة الاعمال التى تتعلق بالزروع والأشجار.
أيضا يمكن أستخدام اللون الاخضر فى المشاريع الماليه حيث ان الاخضر هو لون الدولار الامريكيى العمله الاشهر فى العالم.

الأسود 

دائما ما يوحى بالهيبه والوقار والسكينه، فاللون الاسود يعتبر خيار جيد فى حالة العمل على مشاريع شخصيه، كموقع شخصى او كروت شخصيه لشخصيات تريد ان تظهر هيبتها ووقارها فى التصميم.
طبعا لا يفضل على الاطلاق استخدام دلالات الحزن والموت بشكل عام للون لاسود لان هناك مجتمعات لا تأخذ اللون الاسود كدلاله على الحزن والموت.

الأزرق

الهدوء النفسى والاسقرار الداخلى غالبا ما يوحيه اللون الأزرق للناظر حيث انه يعتبر لون مسالم يبعث الشعور بالطمأنينه، لذلك بعض المشافى او المراكز الطبيه تستخدم اللون الأزرق فى لبس الاطباء والعاملين بها.

البرتقالى

اللون البرتقالى يوحى بالهدوء النفسى والصحه الجيده دائما، كما يوحى فى بعض الاحيان بالثروه والحريه الماليه، لذلك نلاحظ بعض المتاجر الإليكترونيه استخدام اللون البرتقالى كلون اساسى فى التصاميم الخاصه بها.
شكرا لك على التعليق